ترجُمة

English French German Spain Italian Dutch

Russian Brazil Japanese Korean Arabic Chinese Simplified
Translate Widget by Google

Khamis, 10 Disember 2009


الأسئلة للمناقشة من كتاب أحكام التجويد وفضائل القران
1.تعريف التجويد لغة واصطلاحا؟ وحكم التعليم والعمل به شرعا ؟

­  التجويد           لغة : التحسين والإتقان
            واصطلاحا : العلم الذى يبحث عن الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها
v     حق الحروف هو مخرج صفات الحروف  كالهمس والحهر
v     مستحق الحروف هوصفات العارضة التى يوصف بها كالتفخيم والترقيق

حكم التعليم التجويد فرض كفاية
والعمل به شرعا فرض عين على مَن يريد أن يقرأ القران

2.قال الله تعالى ¥ وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم - 6 ¤ تعيين أخذ طرق القراءة عن المشايخ ؟ ومعنى بالتلقى والمشافهة ؟
­  طرق القراءة عن المشايخ اثنان ، وهى :
ü      يقرأ الشيخ أمام الطلاب وهم يسمعون ويرددون خلفه
ü      يقرأ الطلاب أمام شيوخه وهو يسمع و يصحّح

التلقى هو أن يلقى الطلاب شيوخه لتعليم كيفية قراءة القران وغيره
أما المشافهة يسمعون الطلاب لقراءة شيوخه  ويتبع عن كيفية قراءته

3.بيان فى مراتب القراءة الثلاثة ، التحقيق والحدر والتدوير ؟
­ مراتب القراءة ثلاثة ، وهى :
ü      التحقيق – هو التأني فى القراءة  وتبيين الحروف وإحكام مخارجها وإثبات المدات وتوفية الغنات وإتمام الحركات بتمهُّل وهدوء
ü      الحدر – هو الإسراع فى القراءة مع مراعاة الأحكام  والحذر من الخطأ
ü      التدوير – هو مرتبة بين التحقيق والحدر أى بين البطء والإسراع فى القراءة
4.قال الله تعالى ¥ أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ¤ تحدث عن كيفية قراءة النبى صلى الله عليه وسلم بالقران الكريم ؟
­  كان النبى صلى الله عليه وسلم يقرأ القران  بالتأنّ وتبيين الحروف  ومخارخها مع تفسيره حرفا حرفا ويقطع آية آية . وكان أيضا يقرأ جميع أحوال سواء  قاعدا أو قائما أو مضطجعا أو راكبا أو ماشيا أو متوضئا وغير متوضئ ويسرّ ويجهر فى القراءة .
كما روى عن سيدتنا عائشة  رضى الله عنها قالت : كان النبى صلى الله عليه وسلم يقرأ السورة حتى تكون  أطول من أطول منها

5.قال الله تعالى ¥ فإذا قرأت القرأن فَاسْتَعِذ ْ بالله من الشيطن الرجيم ¤ ما هى تعريف الإستعاذة ؟ وحكمها عن ابتدائك فى القراءة على خلاف العلماء ؟ وتعيين الألفاظ المختارة  فيها ؟
­  الإستعاذة هى ألجأ وأعتصم وأتحصن بالله

حكمها فى الإبتداء القراءة على خلاف العلماء ، هى :
ü      مستحبة ويُسنّ أن تقرأ سِرًّا منفردا أو فى صلاة الجماعة
ü      واجبة عند البدء بقراءة شئ من القران

والفاظ المختارة فيها ، هى :
ü      أعوذ بالله من الشيطن الرجيم
ü      أعوذ بالله السميع العليم من الشيطن الرجيم

6.خلاف وجوه قراءة الإستعاذة مع البسملة فى أوائل السور ؟
­  وجوه القراءة الإستعاذة مع البسملة فى أوائل السور أربعة أوجه ، وهى :
ü      قطع الجميع – قرأ  الإستعاذة و يقف . ثم قرأ البسملة  ويقف . ثم قرأ أوائل لاسور التى يريد أن يقرأ
مثل ( أعوذ بالله من الشيطن الرجيم ...  بسم الله الرحمن الرحيم  ...  ألم نشرح لك صدرك  )
ü      وصل الجميع – قر أ الإستعاذة ووصل بالبسملة ووصل بأوائل السور
مثل ( أعوذ بالله من الشيطن الرجيم ِ    بسم الله الرحمن الرحيم ِ     أَلم نشرح لك صدرك  )
ü      قطع الأول ووصل الثانى بالثالث – قرأ الإستعاذة ويقف . ثم قرأ البسملة ووصل بأوائل السور
مثل ( أعوذ بالله من الشيطن الرجيم ...  بسم الله الرحمن الرحيم ِ   أَلم نشرح لك صدرك  )
ü      وصل الأول بالثانى وقطع الثالث -  قرأ الإستعاذة بالبسملة ويقف . ثم قرأ أوائل السور
مثل ( أعوذ بالله من الشيطن الرجيم ِ    بسم الله الرحمن الرحيم ِ  ...    أَلم نشرح لك صدرك  )


7.تحدث عن البسملة  أية مستقلة ووجوه جائزة وغير جائزة ؟
­ أية مستقلة عن البسملة هى " بسم الله الر حمن الرحيم " ولا خلاف لجميع القراء يجب البدئ البسملة  فى أوائل السور القرآن ما عدا (براءة) أى سورة التوبة لعدم كتابتها فى القرآن

ووجوه جائزة للبسملة بين آخر وأوائل السور ، ثلاثة هى :
ü      قطع الجميع –يقف على آخر السورة التى يقرأ ثم يقرأ البسملة  ويقف. ويبدأ بأوّل السورة اللاحقة
مثل (ومن شرّ حاسد إذا حسدْ ..... بسم الله الرحمن الرحيم ....  قل أعوذ برب الناس )
ü       وصل الجميع –وصل آخر السورة  بالبسملة ثم بأول السورة اللاحقة
مثل (ومن شرّ حاسد إذا حسدٍ      بسم الله الحمن الرحيم ِ     قل أعوذ برب الناس)
ü      قطع الأول ووصل الثانى بالثالث –يقف فى آخر السورة  ثم يقرأ البسملة ووصل بأول السورة اللاحقة
مثل (ومن شرّ حاسد إذا حسد ْ ....  بسم الله الرحمن الرحيم ِ     قل أعوذ برب الناس)


8.تعيين الفرق بين  النون الساكنة والتنوين ؟ وأقسامها ؟
­  الفرق بين التنوين والنون الساكنة أن النون الساكنة هى النون الخالية عن الحركة والثابتة  فى اللفظ والخط والوصل والوقف
أما التنوين هو النون الزائدة  تلحق  آخر الاسم لفظا وتفارق خطا ووقفا

وأقسامهما أربعة ، وهى :
ü      الاظهار                                     
ü      الإدغام
ü      الإخفاء
ü      الإقلاب

9.تعريف الاظهار عند اللغة والاصطلاح ؟ وذكر حروفه؟ وأسباب واقعة فيها تسمية بالاظهار الحلقى ؟ ومثال ؟
- الإظهار           لغة :  البيان والإيضاح
            واصطلاحا  :  إخراج كل حرف من مخرجه مع تحقيقه من غير غنة فى الحروف المظهر

وحروف الإظهار ستة ، هى :
·        ء ، ح ، خ ، ع ، غ ، ه

وأسباب واقعة فيها تسمى بالإظهار الحلقى لأن مخرج حروفه من الحلقوم

مثاله   :
ü      الهمزة –منْ أَحد  /  كفواً أَحد
ü       الحاء –ينْحِتون  /  عزيزٌ حَكيم
ü      الخاء –والمنْخَنقة   /  يومئذٍ خَشعة
ü      العَين –أنْعَمت  /  جنة ٍ عَالية
ü      الغَين –منْ غِلّ  /  عفوًّا غَفورا
ü      الهاء –ينْهَون  /  سلمٌ هِىَ

Tiada ulasan:

Catat Ulasan

Related Posts with Thumbnails